فحوصات منظم ضربات القلب ومزيل الرجفان
الطوارئ

الطوارئ

+41 44 387 37 11

النهار

رقم الطوارئ

+41 44 387 21 11

الليل

رقم الطوارئ

+41 44 387 37 11

لوحة مفاتيح الهاتف في مركز القلب هيرسلاندن في زيورخ

جهاز تنظيم ضربات القلب / مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع

أجهزة تنظيم ضربات القلب هي أنظمة إلكترونية تجعل الوقاية من عدم انتظام ضربات القلب المختلفة ممكنة تؤدي إلى نبض بطيء للغاية. أدى التقدم في مجال الإلكترونيات الدقيقة إلى قدرة الأنظمة الحديثة اليوم على التحكم في ما يصل إلى ثلاث, غرف للقلب، وبالتالي ضمان أن يكون النشاط الكهربائي للقلب فسيولوجيا قدر الإمكان. يتم التخلص من عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة عن طريق ما يسمى أجهزة تنظيم ضربات القلب الداخلية (مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع)، والتي توفر أيضا وظيفة جهاز تنظيم ضربات القلب۔

كشف العلاج بجهاز تنظيم ضربات القلب

زرع منظم ضربات القلب ومزيل الرجفان

يُزرع جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان تحت الجلد تحت عظمة الترقوة تحت التخدير الموضعي (تخدير موضعي)۔ يتم إدخال الأقطاب الكهربائية اللازمة من خلال الوريد إلى غرف القلب المعنية ، حيث يتم تثبيتها بنشاط عن طريق لولب حلزوني صغير أو بشكل سلبي بواسطة ما يسمى بالمرساة۔ تستغرق العملية عادة نصف ساعة إلى ساعة۔ تتم مراقبة المريض لمدة ليلة واحدة ويتم فحص جهاز تنظيم ضربات القلب أو جهاز إزالة الرجفان مرة أخرى قبل المغادرة۔

زراعة مقوم نظم القلب مزيل الرجفان

يتم زرع جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان بوضع مخدر موضعي تحت الجلد أسفل الترقوة۔ يتم إدخال الأقطاب الكهربائية اللازمة من خلال الوريد في غرف القلب المعنية، حيث يتم تثبيتها بطريقة مباشرة عن طريق برغي حلزوني صغير أو غير مباشرة بواسطة ما يسمى بالمرساة۔ تستغرق العملية عادة من نصف ساعة إلى ساعة۔ تتم مراقبة المريض لليلة واحدة ويتم فحص جهاز تنظيم ضربات القلب أو جهاز إزالة الرجفان مرة أخرى قبل المغادرة۔

فحوصات جهاز تنظيم ضربات القلب ومزيل الرجفان

يجب فحص كل جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان على فترات منتظمة (كل 6 إلى 12 شهرا) من أجل اكتشاف التغيرات في جهد البطارية أو على مجسات جهاز تنظيم ضربات القلب في الوقت المناسب أو ليكون الجهازان قادرين على تكييف البرمجة مع متطلبات المريض. يستغرق فحص العيادات الخارجية حوالي 30 إلى 45 دقيقة۔ يتم فحص الجهاز دون ألم وبرمجته من الخارج باستخدام رأس مغناطيسي أو نظام واي فاي۔

علاج إعادة تزامن القلب

تكون غرف القلب متحمسة كهربائيا بعد وقت قصير من بعضها البعض۔ هذا يسبب نشاط عضلة القلب۔ في حالة ضعف عضلة القلب الناجم عن نوبة قلبية على سبيل المثال، يمكن تأخير هذا التسلسل الزمني۔ يمكن لأنظمة تنظيم ضربات القلب الحديثة التي توفر ما يصل إلى ثلاث غرف قلب، في ظل ظروف معينة، تعويض هذا التأخير وبالتالي المساعدة في تحسين أداء القلب۔ تعتبر عملية الزرع أكثر تعقيدا من الأنظمة التقليدية ويمكن أن تستغرق عدة ساعات۔

المخاطر

يرتبط زرع جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان الداخلي عموما بالمخاطر۔ لذلك فإن التشخيص الصحيح والفحص التفصيلي قبل الإجراء ضروريان لتجنب المخاطرة غير الضرورية۔ بسبب الأمراض المصاحبة، يمكن أن تختلف احتمالات مخاطر التدخل الجراحي۔ التشاور مع المريض ضروري لتوضيح المخاطر الفردية۔