مركز القلب هيرسلاندن زيورخ
الطوارئ

الطوارئ

+41 44 387 37 11

النهار

رقم الطوارئ

+41 44 387 21 11

الليل

رقم الطوارئ

+41 44 387 37 11

لوحة مفاتيح الهاتف في مركز القلب هيرسلاندن في زيورخ

التصوير

تتيح تقنيات التصوير القلبي الحديثة الفحص اللطيف غير الجراحي للقلب۔ يمكن الكشف بدقة عن أمراض عضلة القلب وصمامات القلب وعيوب القلب الخلقية واضطرابات الدورة الدموية في القلب۔

تخطيط صدى القلب عبر الصدر

تخطيط صدى القلب عبر الصدر هو الفحص الأساسي في أمراض القلب۔ أثناء الفحص، يتم وضع مسبار الموجات فوق الصوتية على الصدر في مواقع مختلفة من أجل فحص القلب من مستويات مختلفة۔

بناء على هذا الفحص، يمكن بالفعل الإجابة على أهم الأسئلة المتعلقة ببنية القلب ووظيفته وصمامات القلب ووظيفة الدورة الدموية۔ كما يتم تنفيذ" التصوير ثلاثي الأبعاد "وما يسمى" تصوير سلالة تتبع البقع"۔

تطبيق تشخيص السلالة الطولية العالمية للكشف المبكر عن اعتلال عضلة القلب تحت الإكلينيكي في العلاج الكيميائي للأورام السامة للقلب أو بعد العلاج بالإشعاع۔

تخطيط صدى القلب عبر المريء

في الحالات الدقيقة (على سبيل المثال، الحاجة إلى تصوير بدقة أعلى)، يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية من خلال المريء ويتم فحص القلب من الداخل۔ يتم عرض صورة ذات دقة عالية الجودة ثنائية وثلاثية الأبعاد۔ على غرار تنظير المعدة، يتم إعطاء المريض حبة نوم عن طريق الوريد لتقليل الانزعاج ۔

تخطيط إجهاد القلب

من خلال هذا الفحص، يمكن معرفة نضح القلب تحت الضغط معرفة بدقة عالية وبالتالي يمكن تقييم الأوعية التاجية بشكل غير مباشر۔ يتم تطبيق الإجهاد البدني جسديا، على سبيل المثال عن طريق جهاز المشي، أو دوائيا عن طريق تسريب الدوبوتامين۔ من الممكن خلق اضطراب في الدورة الدموية للأوعية التاجية الفردية۔ لتحقيق جودة صورة أفضل، يفضل إعطاء عامل تباين خاص بالموجات فوق الصوتية عبر الوريد۔

تخطيط صدى القلب أثناء العملية

في سياق جراحة القلب، يوفر تخطيط صدى القلب لجراح القلب وطبيب القلب التدخلي معلومات مهمة حول الوضع الأولي قبل الجراحة أو التدخل والتقدم المحرز۔ كما يسمح بإجراء تقييم آمن وشامل للنتائج من خلال التصوير ثنائي وثلاثي الأبعاد۔

تخطيط صدى القلب التدخلي

في سياق إجراءات القلب التدخلية، يوفر تخطيط صدى القلب لجراح القلب وطبيب القلب التدخلي معلومات مهمة حول الوضع الأولي قبل الجراحة والتوجيه البصري والتقدم المحرز والنتيجة النهائية المحققة۔ كما يسمح بإجراء تقييم آمن وشامل للنتائج من خلال التصوير ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد "البث المباشر"۔

تخطيط صدى القلب أثناء العملية

في سياق جراحة القلب، يوفر تخطيط صدى القلب لجراح القلب وطبيب القلب التدخلي معلومات مهمة حول الوضع الأولي قبل الجراحة أو التدخل والتقدم المحرز۔ كما يسمح بإجراء تقييم آمن وشامل للنتائج من خلال التصوير ثنائي وثلاثي الأبعاد۔

المخاطر

الفحص بالموجات فوق الصوتية لا ينطوي على أي مخاطر على المريض۔

في حالات نادرة جدا، قد يتسبب تخطيط صدى القلب عبر المريء في إصابة المريء خلال تمرير المسبار۔

يسبب وسط التباين بالموجات فوق الصوتية رد فعل تحسسي فقط في حالات نادرة جدا (1:10,000)۔

تخطيط صدى القلب التبايني

يعد استخدام وسائط التباين في تشخيص تخطيط صدى القلب أمرا شائعا ويعطي معلومات إضافية قيمة في تقييم وظيفة القلب۔ في الأساس، يتوفر نوعان من عوامل التباين بالصدى، تلك التي لا تمر عبر الدورة الدموية الرئوية (فيزيوجيلر) وما يسمى بعوامل التباين عبر الرئة أو الجانب الأيسر (سونوفير)۔

تصوير الشرايين التاجية الطبقي المبرمج

تصوير الشرايين التاجية الطبقي المبرمج هو فحص غير جراحي بالأشعة السينية للقلب للكشف المبكر عن مرض الشريان التاجي المستقر۔ يوفر تصوير الشرايين التاجية الطبقي المبرمج إمكانية التصوير التشريحي المباشر للأوعية التاجية وتقدير كمية الرواسب (اللويحات) دون قسطرة القلب۔ يمكن من الكشف عن تضييق محتمل للأوعية التاجية۔

تصوير إرواء عضلة القلب

تصوير إرواء عضلة القلب هو إجراء فحص طبي نووي لرؤية تدفق الدم إلى عضلة القلب۔ تمكن هذه الطريقة من تقييم اضطرابات الدورة الدموية، على سبيل المثال بسبب تضيق الأوعية التاجية في الإصابة بمرض القلب التاجي۔