طب القلب زيوريخ | قلب
الطوارئ

الطوارئ

+41 44 387 37 11

النهار

رقم الطوارئ

+41 44 387 21 11

الليل

رقم الطوارئ

+41 44 387 37 11

لوحة مفاتيح الهاتف في مركز القلب هيرسلاندن في زيورخ

طب أمراض القلب

طب أمراض القلب هي فرع من فروع الطب الباطني الذي يتعامل مع تشخيص وعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية القريبة من القلب والدورة الدموية۔

نقدم مجموعة من الخدمات الطبية لعلاج أمراض القلب

ارتفاع ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم الشرياني عندما تكون قيم ضغط الدم أثناء الراحة أو أثناء القياس على مدار 24 ساعة أعلى من 140/90 مم زئبق في المتوسط. إذا تم تشخيص ارتفاع ضغط الدم الشرياني عند المريض، فيجب البدء في العلاج الدوائي الذي عادة ما يتم تناوله مدى الحياة لتجنب الأضرار اللاحقة۔

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب هو مرض يصيب عضلات القلب. تتكاثف عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب الضخامي) و/أو تتمدد تجاويف القلب (اعتلال عضلة القلب التوسعي). هذا يؤدي إلى انخفاض قدرة ضخ القلب وانخفاض كبير في الأداء البدني۔

عدم انتظام ضربات القلب

عدم انتظام ضربات القلب هي اضطرابات تطرأ على دقات القلب وعلى نُظُم نقل الشارة الكهربائية في عضلة القلب يمكن أن تكون هذه إما خلقية أو مكتسبة. يمكن أن تؤدي إلى بطء أو تسارع في دقات القلب (عدم انتظام دقات القلب). يتم التمييز أيضا بين اضطرابات ضربات القلب الحميدة (مثل الرجفان الأذيني) أو التي قد تهدد الحياة (مثل الرجفان البطيني)۔

أهم أساس للتشخيص هو تخطيط القلب. يختلف وصف العلاج اعتمادا على نوع اضطراب النظم القلبي. قسم تنظيم دقات القلب تحت تصرفنا للعلاج نوعي اضطراب النظم القلبي، بما في ذلك إجراء التدخل بالقسطرة۔

مرض القلب التاجي

يؤدي مرض القلب التاجي إلى تضييق تدريجي للشرايين التاجية التي تزود عضلة القلب بالدم. إذا أصبحت الأوعية الدموية مسدودة بشكل حاد، فإن الحلة تسمى نوبة قلبية۔

أمراض صمامات القلب

تضمن صمامات القلب تدفق الدم بالطريقة الصحيح حتى لا يتدفق مرة أخرى إلى تجويف القلب. في حالة المرض، لا تصبح الصمامات مفتوحة بشكل كاف (تضيّق) أو تصبح صمامات القلب نافذة (قصور)۔

أمراض انسداد الحاجز الأذيني

عيب الحاجز الأذيني هو تشوه خلقي في القلب يحدث في 15-25 ٪ من الأشخاص ولكنه لا يسبب أي أعراض لدى الأغلبية۔

في حالة وجود عيب في الحاجز الأذيني، تحدث فتحة صغيرة في الحاجز في منطقة ما يسمى بالثقبة البيضوية بين الأذينين. تحدث هذه الفتحة في الأجنة ولكنها عادة ما تغلق بعد الولادة۔

يمكن أن يؤدي عيب الحاجز الأذيني إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي بسبب زيادة تدفق الدم. ما يسمى بالانسداد الوعائي المتقاطع يمكن أن يسبب نوبات نقص تروية عابرة وسكتات دماغية۔

يتم إغلاق عيب الحاجز الأذيني بتدخل عملية القسطرة. يتم إغلاق الفتحة بواسطة سدادة. تعتبر عمليات الإغلاق الجراحية ضرورية للفتحات الكبيرة۔

انسداد الأذين الأيسر

يرفع الرجفان الأذيني، وهو شكل من أشكال عدم انتظام ضربات القلب، نسبة تكوين جلطات الدم ومعظمها في ما يسمى الأذن الأذينية اليسرى. إذا كانت هذه الجلطات تطفو بعيدا عن القلب، فإنها يمكن أن تسد شرايين الدماغ مما يسبب السكتة الدماغية. الأدوية المضادة للتخثر يمكن أن تمنع حدوثها. ولكن خطر حدوث النزيف يكون مرتفعا جدا في بعض الحالات. في مثل هذه الحالة، قد يتم إغلاق الأذن الأذينية اليسرى للوقاية من السكتة الدماغية۔

أمراض الشريان الأورطي

الشريان الأورطي أو الأبهر هو أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان. فهو يخرج من البطين الأيسر من الأمام على يسار الشريان الرئوي، ويتجه إلى أعلى واليمين خلف الشريان الرئوي. وهو يوزع الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الدورة الدموية الكبرى التي تبدأ من البطين الأيسر وتنتهي في الأذين الأيمن. فوق الحجاب الحاجز ، يعرف باسم الشريان الأورطي الصدري (الشريان الأورطي الصدري) ، وأدناه باسم الشريان الأورطي البطني (الشريان الأورطي البطني). يحتوي الشريان الأورطي الصدري على جزء تصاعدي (الشريان الأورطي الصاعد) وجزء تنازلي (الشريان الأورطي النازل). هذا التقسيم ضروري لأن تحديد موضع المرض يتطلب إجراءات علاجية مختلفة. المرض الأكثر شيوعا في الشريان الأورطي هو ضعف الأنسجة المرنة لجدار الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى توسع (تمدد الأوعية الدموية) في الشريان الأورطي. يمكن أن يحدث تمدد الشريان الأورطي في جميع الأقسام ويشمل أعضاء أخرى مثل الصمام الأورطي. إذا تمدد الشريان الأروطي، فإن هناك دائما خطر حدوث تمزق (تسلخ) داخلي أو خارجي مع مضاعفات نزيف تهدد الحياة۔

في تمدد الأوعية الدموية الصاعد (أم الدم الأبهرية)، يتم استبدال الجزء المصاب من الوعاء الدموي بواسطة طرف وعائي اصطناعي بديل. اليوم ، عادة ما يتم تثبيت تمدد الأوعية الدموية في الشرايين الهابطة والبطنية بواسطة دعامة اصطناعية داخل الأوعية الدموية (دعم الأوعية الدموية الداخلية)۔ في بعض الحالات، يكون الجمع بين طريقتي العلاج مفيدا أيضا۔

المخاطر

من حيث المبدأ، يرتبط فحص قسطرة القلب أو الإجراءات الغازية الأخرى بالمخاطر۔ لذلك فإن التشخيص الصحيح والتحليل التفصيلي قبل الإجراء ضروريان لتجنب المخاطرة غير الضرورية۔ بسبب الأمراض المصاحبة، يمكن أن تختلف احتمالات مخاطر التدخل الجراحي۔ التشاور مع المريض ضروري لتوضيح المخاطر الفردية۔

Logo
Drs. Robin de Grootالموقد-, أمراض القلب, التصوير
De Groot Robin

Robindegroot
Dr. med. Boris Kewelohأمراض القلب, علم النظم
Keweloh Boris

Dr. med. Patrick Siegristالقلب

Team Dr. med. Patrick Siegrist
Dr. med. Andreas Gerberالقلب
Dr. med. Andreas Gerber

Team Dr. med. Andreas Gerber
Dr. med. Roberto Tartiniالقلب
Team Dr. med. Roberto Tartini

Team Dr. med. Roberto Tartini
Dr. med. Maurus Huberالقلب
Team Dr. med. Maurus Huber

Team Dr. med. Maurus Huber
Dr. med. Aris Moschovitis القلب
Team Aris Moschovitis

Dr Aris Moschovitis
Dr. med. Niklas Ottenالقلب
Dr. med. Niklas Otten

Team
PD Dr. med. Piero O. Bonettiالقلب FMH
Team PD Dr. med. Piero O. Bonetti

unsere Spezialisten